الأخبار

img

مشاركة بولندية ضخمة في مشروع المليون ونصف مليون فدان

كشف السفير حسام القاويش سفير مصر في بولندا أن الفترة القادمة ستشهد انتعاشًا في العلاقات الاقتصادية بين مصر وبولندا. وأوضح السفير أن عددًا كبيرًا من الشركات البولندية يدرس إقامة مشروعات صناعية كبرى في مجال السيارات والصناعات المغذية لها في مصر. وأشار خلال لقائه بأعضاء بعثة طرق الأبواب البولندية والتي تنظمها جمعية رجال الأعمال المصرية البولندية برئاسة مدحت القيسي إلى وجود فرص جيدة للتعاون بين البلدين خاصة في مشروع زراعة المليون ونصف مليون فدان، موضحًا أن المشروع يحتاج إلى تكنولوجيا ومعدات متقدمة وأنه تم بالفعل إجراء زيارات ومباحثات مع أحد مصانع الجرارات البولندية لإنشاء خطوط تصنيع وتجميع له في مصر، كما يمكن أيضًا الاستفادة من التجربة البولندية في ترشيد استخدام المياه والطاقة الشمسية وإقامة مجتمعات عمرانية متكاملة، كما أن بولندا متقدمة جدًا في التصنيع الغذائي.

وكشف السفير أن الجهود المصرية تتواصل لاستعادة السياحة البولندية في مصر بسابق عهدها مشيرًا إلى أن عام 2010 شهد زيارة 600 ألف سائح بولندي إلى مصر. وقال إن مصر تشارك في معرض بولندي دولي للسياحة حيث يشارك فيه رئيس هيئة تنشيط السياحة المصري ورئيس الشركة المنظمة للطيران بين مصر وبولندا.

كما تم توقيع مؤخرًا توقيع اتفاق بين مصر

للطيران وشركة الطيران البولندية - وهما أعضاء في تحالف ستار – لتسيير رحلات بما يعرف - بالرمز المشترك - يتم بموجبه الاتفاق على تسيير رحلات للشركة البولندية إلى مصر ولكن مع توقف ترانزيت في ميلانو وبودابست.

وأكد السفير على أهمية الدور الكبير لرجال الأعمال وجمعية رجال الأعمال المصرية البولندية في تنمية العلاقات الاقتصادية وأن زيارة مثل بعثة الجمعية تتيح للجانب البولندي التعرف على الفرص المتواجدة بمصر والتي يمكن تحقق ربحية عالية.

ومن جانبه أكد مدحت القيسي رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية البولندية أن البعثة التجارية والتي تزور وارسو في الوقت الحالي عقدت اجتماعات مع أكبر ثلاث منظمات للأعمال في بولندا هي اتحاد الغرف التجارية، واتحاد أصحاب الأعمال البولنديين، وجمعية رجال الأعمال البولنديين.

وأوضح أن البعثة تستهدف تمهيد الطريق أمام الشركات ال