الأخبار

img

مصادر بـ«الريف المصري»: طرح المرحلة الثانية من المليون ونصف فدان منتصف ديسمبر

كشفت مصادر بشركة الريف المصري، المسئولة عن طرح أراضي المليون ونصف فدان، عن تأخير طرح المرحلة الثانية من المشروع حتى منتصف ديسمبر القادم، بعد أن كان مقررا طرحها نهاية الشهر الجاري.

وقال المصدر لـ«اليوم الجديد»، إن سفر رئيس الوزراء شريف إسماعيل للعلاج في الخارج هو السبب وراء تأخير طرح المشروع أكثر من مرة، لافتا إلى أن الأراضي جاهزة للطرح منذ أكتوبر الماضي.

وأشار إلى أن رئيس شركة الريف، عاطر حنورة اجتمع مؤخرا مع رئيس الوزراء قبل سفره لعرض عليه مخطط الطرح والأراضي التي سيتم طرحها والمناطق، غير أن «إسماعيل» فضل تأجيل الطرح، وأخبره بالانتظار حتى عودته من رحلته العلاجية.

ومن المتوقع أن تشمل خريطة الطرح في المرحلة الثانية مناطق «غرب المنيا والمغرة والفرافرة».

وفي السياق، قال الدكتور محمد عبد التواب، نائب وزير الزراعة، إن الوزارة انتهت فعليا من استصلاح جميع مناطق المرحلة الثانية، لافتا إلى أن قرار الطرح أو تأجيله يرجع لشركة الريف المصري، والتي تخضع للمسئولية المباشرة من مجلس الوزراء.

وأضاف عبد التواب لـ«اليوم الجديد»: الزراعة تنسق فقط مع شركة الريف حول مناطق الاستصلاح، كما أن الـ7 شركات التابعة لها، تقوم بالاستصلاح في المناطق المحددة سلفا والمتفق عليها مع الشركة المسئولة، أما عن تدخلها في تحديد موعد الطرح من عدمه، فهي ليست جهة اختصاص.

وأشار نائب وزير الزراعة إلى أن هناك جهات عديدة تعمل مع بعضها بالتوازي لإنجاز المشروع، من بينها وزارات «الري والتخطيط والزراعة والدفاع»، مضيفا: «هيئة التنمية الزراعية بالزراعة تشرف على الموضوع، والهيئة لديها مجلس وزراء مصغر يوجد به أكثر من وزير».