الأخبار

img

تطبيق الري الذكي في أراضي الـ1.5 مليون فدان

الري الذكي || أعلنت شركة تنمية الريف المصري الجديد، اليوم الأربعاء، عن توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع ، وإجناسيو دي لا كوينتانا مدير شركة «أكواليا إنتيك إيجيبت» الأسبانية.

ووقَّع الاتفاقية اللواء عمرو عبدالوهاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تنمية الريف المصري الجديد، وإجناسيو دي لا كوينتانا مدير شركة «أكواليا إنتيك إيجيبت» الأسبانية.

وتهدف المذكرة إلة التعاون المشترك في مجال إجراء دراسات وأبحاث من أجل إقامة محطات لمعالجة وتحلية المياه، وتطبيق أنظمة الري الذكية بأراضي مشروع المليون ونصف المليون فدان لصالح المنتفعين بالمشروع.

تنص مذكرة التفاهم على قيام شركة «أكواليا إنتيك إيجيبت» بالتشارك مع شركة تنمية الريف المصري الجديد في إجراء أبحاث وعمل دراسات مبدئية ودراسة جدوى، قد تشمل مسح طوبوغرافي ودراسات مسح للتربة، وبناءً على نتيجة الدراسة المبدئية ودراسة الجدوى والحصول على الموافقات الداخلية ذات الصلة، سوف يتم اتفاق الطرفين على الخطوات المستقبلية للمشروعات.

هذا، وقد تم اختيار شركة أكواليا الأسبانية نظرا لكونها واحدة من كبرى الشركات العالمية الرائدة والمتخصصة في مجال تنفيذ وتطوير محطات معالجة وتحلية المياه، وسبق أن نفذت العديد من المشروعات المماثلة على مستوى العالم.

وقد أبدت الشركة الأسبانية رغبتها بشأن البدء في الدراسات والأبحاث الخاصة بمشروعات تحلية المياه وأنظمة الري الذكية باستخدام الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقات المتجددة «الشمسية أو الرياح أو المزيج بينهما».

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت شركة الريف المصري الجديد عدة تيسيرات أهمها إلغاء الفوائد 5% على فترة السماح المختصة بالدفع، وبأثر رجعي مع مد فترة السماح سنة إضافية دون فوائد لكل شرائح المنتفعين، تبدأ بعد انتهاء فترة السماح المقررة سابقا عند التعاقد، كما تقرر مد فترة الأقساط المقررة سابقا عند التعاقد سنة إضافية مع احتساب الفائدة 5% متناقصة.