الأخبار

img

ندوة تعريفية بمشروع المليون ونصف فدان في جامعة سوهاج

نظمت كلية الزراعة بجامعة سوهاج، صباح اليوم، ندوة بعنوان "مشروع المليون ونصف فدان وترشيد استهلاك المياه في الزراعة"، وذلك بالقاعة الزجاجية بالحرم الجامعي القديم، بحضور الدكتورة أمل إسماعيل وكيل وزارة الزراعة، والمهندس صابر البركاوي وكيل وزارة الري، سيد الشندويلي نقيب الفلاحين، المهندس مصطفي عبد الفتاح نقيب الزراعيين، ومديري الإدارات الزراعية بمراكز المحافظة، صرح بذلك الدكتور احمد عزيز رئيس الجامعة

وقال رئيس الجامعة في كلمته، إن مستقبل مصر في الفترة القادمة يعتمد بصورة كبيرة على الزراعة، وأنه لمن المهم تعظيم الاستفادة من الأراضي الزراعية وزيادة مساحاتها.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه من المهم مساعدة الفلاح أو المزارع كمستخدم أخير في الاستفادة من التقارير والخرائط المتاحة بصورة أكبر وأسهل، وكذلك الاهتمام الكبير بالاقتصاد والتصنيع الزراعي مع إعطاء أولوية لعمل دراسات جدوى أكاديمية للمشروعات الزراعية والأبحاث التطبيقية لها، ووضع تصور استراتيجي لإعادة توزيع السكان على مساحات أوسع من الأراضي الصحراوية في ظل الموارد المتاحة من الأرض والمياه، بما يحقق الارتقاء بمسألة الاكتفاء الذاتي والارتقاء بالاقتصاد الزراعي.

وأكد، أنه في هذا الإطار جاءت خطة الدولة لاستصلاح نحو 4 ملايين فدان موزعة في 16 موقعا على مستوي الجمهورية، حددت مرحلتها الأولي بنحو المليون ونصف المليون فدان.

وأشاد الدكتور محمد عبد الحفيظ عميد كلية الزراعة، بأهداف المشروع ودوره فى خفض البطالة والأمن الغذائي واعتباره ضرورة قومية ملحة.

وأوضح الدكتور أشرف عكاشة الأستاذ المساعد بقسم وقاية النبات، عضو مجلس بحوث الزراعة والغذاء ومنسق الندوة، أنه تم مناقشة المرحلة الأولي من المشروع من حيث خصائص التربة ودرجة صلاحيتها للزراعة والموارد المائية المتاحة بكل منها واستدامة استخدامها.

وأضاف، أن مجلس بحوث الزراعة والغذاء قد قام بإعداد هذه الدراسة التي استفاض فيها المحاضرين على مدى أكثر من عام، مستعينا بفرق عمل من مراكز البحوث الزراعية وكليات الزراعة المختلفة، مضيفا أن التعاون سوف يستمر في الفترات القادمة، وفي نهاية اللقاء تم فتح باب الحوار بين الحاضرين والمحاضرين.