استفسارات شائعة

الاستفسارات الشائعة التى تم إرسالها للشركة من السادة صغار المزارعين والشباب - والإجابات عليها

1. ما مدى أحقية العاملين بالحكومة والقطاع العام في التقدم للاستفادة من المشروع؟

بعد اتخاذ مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصري الجديد قرار السماح لمجموعات صغار المزارعين والشباب باختيار الشكل القانوني للشركة التى سيقومون بتكوينها وعدم اشتراط التزامهم بإنشاء شركة تضامن، فإن بعض أشكال الشركات (مثل الشركة المساهمة – وشركة ذات مسئولية محدودة – وغيرهما) تسمح للعاملين في القطاع الحكومى والقطاع العام بالتقدم للاستفادة من المشروع.

2. ما مدى أحقية أفراد العائله الواحده في التقدم معاً لتكوين الشركة (مثل الزوج والزوجة أو الأب وابنه أو الأخ وأخيه وهكذا)؟

يمكن لأعضاء الأسرة الواحدة من الرجال أو النساء تكوين مجموعة من طالبي التخصيص أو تأسيس الشركات المتقدمة للاستفادة من المشروع، بشرط أن تنطبق عليهم باقي الشروط المذكورة في كراسة الشروط.

3. هل تعتبر الشهادة الثانوية العامة فقط مؤهلاً كافياً لممثل مجموعة طالبي التخصيص؟

نعم، تُقبَل شهادة الثانوية العامة كمؤهل متوسط كافى لممثل مجموعة طالبى التخصيص.

4. هل من حق الشخص المُؤجَّل تجنيده لإتمام الدراسة الجامعية التقدم للاستفادة من المشروع؟

نعم من حق الشخص المُؤجَّل تجنيده لإتمام الدراسة الجامعية التقدم للاستفادة من المشروع بشرط أن تنطبق عليه باقي الشروط.

5. هل من الممكن اعتبار دبلوم الزراعة مستنداً رسمياً يكفي وحده لإثبات الخبرة في مجال الزراعة؟

نعم يُقبَل دبلوم الزراعة كمستندٍ كافٍ لإثبات الخبرة في مجال الزراعة.

6. هل توجد نسبة محددة للسيدات الحاصلات على مؤهلات في طلب التخصيص؟

لا توجد نسبة محددة أو محدودة للسيدات فى طلب التخصيص أو الاستفادة والمشاركة فى المشروع، حيث أن للسيدات نفس حقوق الرجال وتنطبق عليهم ذات الشروط.

7. هل من حق المواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة التقدم لطلب التخصيص؟

بالتأكيد، من حق المواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة التقدم لطلب التخصيص بشرط أن تنطبق عليهم شروط التقدم المذكورة في كراسه الشروط.

8. هل من حق المصريين العاملين بالخارج التقدم للاشتراك والاستفادة من المشروع؟

نعم، من حق المصريين العاملين بالخارج التقدم للاشتراك والاستفادة من المشروع بشرط أن تنطبق عليهم شروط التقدم المذكورة في كراسه الشروط.

9. هل يحق لأفراد الشرطة أو القوات المسلحة التقدم لطلب الاشتراك؟

بالتأكيد، فكل من تنطبق عليه الشروط له الحق فى الاشتراك بشرط موافقة جهة العمل.

10. هل يحق لصاحب المعاشات التقدم؟

نعم، يحق لصاحب المعاشات التقدم بشرط أن يكون مستوفياً لباقي الشروط .

11. أمتلك أرضاً زراعية (حيازة زراعية)، فهل يحق لي التقدم؟

نعم يحق لمُلَّاك الأراضى الزراعية (حيازة زراعية) التقدم .

12. توجد شركة مقامة بالفعل وتعمل في مجال استصلاح الأراضى، ما مدى أحقيتها في التقدم لطلب تخصيص الأرض والاستفادة من المشروع؟ وهل يجوز التقدم بمجموعة من شباب العاملين بالشركة في كراسة واحدة؟

ليس من حق الشركات أن تتقدم لامتلاك أراضي الشباب وصغار المزارعين، حيث أن التقدم مسموح فقط للأفراد، ومن ثَمَّ يمكن للأفراد العاملين بالشركة التقدم في كراسة واحدة فى حالة الرغبة فى الاستفادة من المشروع.

13. هل يوجد منازل مهيأة لمعيشة المستفيدين من المشروع ممن سيفوزون فى قرعة تخصيص الأراضى؟

يختلف ذلك من موقع إلي أخر.
ففى منطقة الفرافرة: تم بناء ثلاث قري في مدينة الفرافرة تشتمل على المرافق اللازمة للمعيشة (قريتان زراعيتان، تضم كلٌ منهما 1000 بيت ريفى بإجمالي 2000 بيت ريفى للقريتين، بالإضافة إلى قرية أخرى خدمية توفر 480 شقة سكنية).
وفى توشكى: تقع أراضي شركة تنمية الريف المصري الجديد علي بعد ١٥ كم فقط من مدينة توشكي الجديدة، مما يسمح بالإقامة في المدينة والانتقال يومياً لمباشره الأعمال في أراضى المشروع.
أما منطقة المُغرة: فليس بها مساكن أو تجهيزات معيشية فى الوقت الحالى، ولكن يمكن إيجار غرف سابقة التجهيز للإقامة بها مثلما هو شائع فى مشروعات استصلاح الأراضى والمعسكرات – إلى أن يتم بناء استراحات أو أماكن مخصصة للإقامة.

14. هل أراضى المشروع ستكون مستصلحة عند الاستلام؟

هناك مناطق مستصلحة مثل الفرافرة، أما باقي المناطق فيتم استصلاحها من قِبًل الشباب وصغار المزارعين.

15. هل سيتم توصيل الكهرباء لأرض المشروع حتى يتمكن المستفيدون من تشغيل المولدات والمواتير وخلافه؟

فى منطقة الفرافرة، تم تزويد الآبار بمولدات.
وفى منطقة توشكى، تم تزويد الآبار بألواح الطاقة الشمسية.
أما فى منطقة المُغرَة، فيتعين على المجموعات الفائزة بالتخصيص تركيب ألواح طاقة شمسية لتشغيل الآبار.

16. هل تقوم شركة تنمية الريف المصرى الجديد بإقامة التركيبات والطلمبات وكافة التجهيزات اللازمة للري، أم سيقوم بذلك طالب التخصيص؟

المساحة المطروحة فى المرحلة الأولى بمنطقة الفرافرة تشمل أرض بها شبكة رى بالتنقيط وخزانات ترسيب حديد، بالإضافة إلى بئر مزودة بموتور ومولد كهربائى، فضلاً عن توفر شبكة الطرق المؤدية للأرض وكافة الخدمات بالمنطقة المحيطة، وذلك بقيمة 45 ألف جنيه للفدان.. وفى منطقة توشكى، تشمل المساحة المطروحة الأرض مزودةً ببئر وموتور يعمل بالطاقة الشمسية، وذلك بقيمة 25 ألف جنيه للفدان.. بينما تشمل المساحة المطروحة بمنطقة المُغرَة الأرض مزودة ببئر غير مجهزة.

17. هل سيتم استخدام المولدات لتوفير الكهرباء في منطقة المُغرَة؟

من حق كل من الشركات المكونة استخدام المولد الكهربائي الخاص بها لتوليد الكهرباء، ولكن ننصح باستخدام الطاقة الشمسية.

18. هل تتوافر دراسة تحليلية للتربة يمكن للمجموعات الفائزة الإطلاع عليها والاستفادة منها؟

نعم يوجد دراسة تحليلية للتربة في كل منطقة من مناطق الطرح الأول من المشروع، وسوف تقوم شركة تنمية الريف المصرى الجديد بمد المجموعات الفائزة بها، ولكن على الفائزين القيام بتحليل تربة الأراضى الخاصة بهم، طبقاً للزراعات التى ترغب كل شركة فى زراعتها.

19. هل يحق لطالب التخصيص سحب نسبة 5% من قيمة الأرض لسدادها عند التعاقد، ونسبة 10% لسدادها عند الاستلام من إجمالي نسبة الـ 25% المودعة برأس مال شركة طالب التخصيص، كما هو مشتَرَط ومنصوص عليه بكراسات الشروط، أو السحب منها لإتمام أية عمليات تنمية واستصلاح لازمة فى المراحل الأولى من المشروع؟

نعم، يحق لطالب التخصيص القيام ذلك، بحيث يقوم بسحب ما قيمته 5% كدفعة تعاقد و10% دفعة استلام، والباقي يكون في حساب الشركة التى تم تأسيسها.

20. ما هي المحاصيل التي يصرح بزراعتها بموقع المُغرَة؟ وهل يجوز زراعة محاصيل إستراتيجية مثل القمح الذى يتحمل الملوحة وكذلك الذرة الصفراء؟

فى حدود المقنن المائى المسموح سحبه من الآبار، يمكن زراعة الرمان والتين وبنجر السكر والزيتون، بالإضافة إلى مجموعة أخري كبيرة من المحاصيل.. كما يمكن زراعة نبات الجوجوبا، وهناك تجارب ناجحة في بعض الدول الأخري فى مجال زراعة البطاطس على المياه المالحة.. علماً بأن شركة تنمية الريف المصري الجديد تشجع علي الأبحاث العلمية والابتكار. وأنها لن تملي علي الشباب أو صغار المزارعين زراعة محصول بعينه، وإنما سيتم فقط حظر زراعة المحاصيل الشرهة لاستخدامات المياه مثل البرسيم أو القصب وغيرها من المحاصيل التى تصلح زراعتها أكثر فى الوادى لوفرة المياه هناك.

21. ما هي أنواع الزراعات التي تصلح في كل منطقة ؟

كل منطقة من مناطق المشروع تصلح بها مجموعة من الزراعات الملائمة للظروف المناخية ونوعية التربة بها، والتى سيتم موافاة الفائزين بها من خلال الدورات التدريبية التى ستُمنَح لهم مجاناً.. ومن حق شركات الشباب وصغار المزارعين اختيار الزراعات التي تعود عليهم بالربح وذلك بما لا يتعارض مع الضوابط الموضوعة، حيث يحظر على المستفيدين بالأراضى زراعة بعض المحاصيل الشرهة لاستخدامات المياه.

22. ما هي إمكانية إقامة مزارع دواجن أو مواشي داخل المزرعة؟

يجوز إقامة مشروعات خاصة بتربية الماشية أو الدواجن، وكذلك أنشطة الاستزراع السمكي داخل الأراضى المخصصة لكل شركة أو مجموعة مزارعين.

23. هل العقود الخاصة بالأراضى ستكون عقود فردية وفقاً لنصيب كل فرد من المجموعة داخل أفدنة الشركة الواحدة، أم سيكون عقد واحد للشركة بمجمل المساحة المخصصة لها؟

سيتم التعاقد من خلال عقد واحد لكل شركة فائزة بمجمل المساحة المخصصة لها، وبالتالى لن يتم التعاقد مع كل فرد من الأفراد بشكل منفرد.

24. هل سيتم تحديد مواعيد لتنظيم زيارات لمعاينة مواقع أراضى المشروع ؟

يمكن للأفراد معاينة المواقع المختلفة للمشروع و زيارتها بشكل منفرد، بينما من المقرر أن تقوم شركة تنمية الريف المصرى الجديد بتنظيم زيارات للمجموعات الفائزة فى القرعة.

25. هل هناك أرقام هواتف مخصصة للاستفسارات من أجل تسهيل عملياً التواصل؟

هناك بالفعل رقم هاتف الشركة الذى نتلقى عليه كافة الاستفسارات منذ اليوم الأول للطرح وكافة الإجراءات والخطوات التى أعقبته، وهو 23492018 بالإضافة إلى رقم الفاكس 23492019.. بالإضافة إلى الموقع الرسمى للشركة على شبكة الإنترنت : www.elreefelmasry.com

26. ما هي المواعيد المتاحة للاتصال بشركة تنمية الريف المصرى الجديد؟

يمكن الاتصال والتواصل يومياً مع الشركة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً عدا يومى الجمعة والسبت.

27. هل يحق لأى مجموعة من المجموعات المتقدمة القيام بتغيير رئيسها؟

تغيير رئيس أى مجموعة وارد حسب الاتفاق بين الشركاء، فهو شأن داخلى بين كل مجموعة من المجموعات المتقدمة، على أن يتم إخطار شركة تنمية الريف المصرى الجديد بإسم وبيانات رئيس المجموعة الجديد.

28. هل يتحمل الفرد المتقدم تكاليف ومسئولية توفير معدات الزراعة أم ستقوم شركة تنمية الريف المصرى الجديد بذلك؟

يتعين على الأفراد الشركاء ومُلَّاك كل الشركة توفير مستلزمات الإنتاج من معدات ومستلزمات الزراعة، كما يمكنهم القيام باستئجارها.

29. كيف يكون إثبات الخبرة الزراعية المشتَرَط توافرها فى مدير المشروع بكلٍ من المجموعات الفائزة بالتخصيص؟ وهل يكفي تقديم حيازة زراعية للوالد أو لأىٍ من أفراد الأسرة)؟

إثبات الخبرة الزراعية المشتَرَط توافرها فى أىٍ من أعضاء المجموعة الفائزة بالتخصيص يكون من خلال تقديم شهادة مؤهل في المجال الزراعي أو حيازة زراعية بإسم الشخص نفسه أو بإسم والده أو ما يفيد عمله في المجال الزراعي، بشرط إثبات أنه يعمل بالزراعة بها بأىٍ من طرق الإثبات.

30. إذا قام أحد المتقدمين ضمن إحدى المجموعات المتقدمة بكتابة المهنة بكراسة الشروط خطأً، هل من الممكن أن يتم إزالتها وتصحيح وإعادة كتابة المهنة الصحيحة؟

نعم يمكن ذلك على أن يقوم بالتوقيع بجانبها.

31. فى حالة الرغبة في شراء أكثر من ألف فدان، نود معرفة شروط الشراء المطروحة للمستثمرين؟

هناك شروط منفصلة للمستثمرين، يمكن الإطلاع عليها من خلال الاتصال بشركة تنمية الريف المصري الجديد.

32. برجاء الإفادة عن مدة الإعفاء الضريبي للمشروع؟

يختلف ذلك حسب طبيعة كل مشروع، وحسب المحافظة التي يقع بها المشروع.

33. هل يجوز عمل تقسيم داخلي للأرض على عدد الشركاء؟

لا يجوز إجراء أى تقسيم داخلى للأرض وفق عدد الشركاء فى كل مجموعة، حيث يتعارض ذلك تماماً مع مبدأ وفلسفة مشروع تنمية واستصلاح المليون ونصف المليون فدان الذى يتصدى بالأساس لمبدأ تفتيت الملكية الزراعية، وبالتالى تمتلك شركات المجموعات الأرض كاملةً، بينما يمتلك كل فرض نصيب من الأسهم في هذه الشركة وليس جزءً من الأرض.

34. ما هو نوع الشركة المطلوب تأسيسها؟

يتعين على مجموعة طالبي التخصيص الفائزين بالقرعة تأسيس شركة فى أىٍ من صور الشركات وفقا لأحكام القوانين المصرية، وليس عليهم التقيد بتأسيس نوعٍ معين من أنواع الشركات.

35. هل يجوز قيام البعض داخل ذات المزرعة أو الشركة شراء حصص الباقين، أو أن يقوموا بالشراء من بعضهم البعض سواء داخل أو خارج الشركة؟

يجوز للشريك في شركة الإدارة التصرف في الحصة المملوكة له إلى الغير بشرط أن يتوفر فى المشترى الشروط القانونية الواردة في كراسة طلب التخصيص، وبعد سداد كامل الثمن، مع الإلتزام بالحد الأدنى لعدد أفراد المجموعة (10 أفراد).. ولكن لا يجوز لشخص واحد شراء حصة الباقين.

36. ما هي النسبة المحددة للبناء على الأرض الزراعية؟

النسبة المصرح بها للبناء على الأرض الزراعية وفق أحكام القانون هى نسبة ٢٪ فقط من إجمالى مساحة الأرض.

37. هل يمكن استرجاع ثمن الكراسة لمن لا تنطبق عليه الشروط؟

نعم يمكن استرجاع ثمن الكراسة لمن لا تنطبق عليه الشروط، بعد خصم المصروفات الإدارية.

38. هل يوجد مقار أخرى لشركة تنمية الريف المصرى الجديد؟

لا يوجد حتى الآن سوى المقر الرئيسى الكائن في شارع مكرم عبيد بمدينة نصر (تقاطع شارع مكرم عبيد مع شارع منظمة الصحة العالمية، بجوار حديقة الطفل – مبنى المجلس العربى للطفولة والتنمية – الدور السادس – المنطقة السادسة – مدينة نصر – القاهرة).

39. هل من المخطط أن تقوم مجموعة المساهمين فى المشروع بعمل جمعية زراعية فى كلٍ من المناطق المخصصة؟

لمُلَّاَّك الأرض القيام بإنشاء الهيئات والجمعيات التي تدعم أعمالهم كيفما يتراءى لهم، ووفقاً لحاجتهم.

40. هل من الممكن أن يكون هناك نائب لممثل الشركة الفائزة بالتخصيص؟

نعم من الممكن إجراء ذلك، على أن يتم عمل توكيل أو تفويض له من قِبَل باقي الملاك بالشركة.

41. هل يتضمن ثمن الفدان تكلفة البئر؟

نعم، ثمن الفدان يتضمن تكلفة البئر.

42. هل من المنتظر أن يتم رصف الطرق المؤدية إلى الأراضي؟ وما هي المدة التي سوف يتم فيها تنفيذ عمليات الرصف؟

يوجد طرق ممهدة ومؤدية لأراضى المشروع بمنطقة الفرافرة، أما فى منطقتى توشكى والمُغرَة، فسوف يتم تنفيذ المرافق علي مراحل كما سيتم تمهيد الطرق المؤدية للأراضى تباعاً طبقا لخطة الطرق الرئيسية للدولة.. ومن المقرر أن تشمل عمليات الترفيق هذه الطرق العامة والخارجية المؤدية للأراضى، بينما سيتم ترك الطرق الداخلية لصغار المزارعين والشباب، وفق نوعية الزراعات ومخططات استغلال الأراضى.

43. من المُكَلَّف بالمحاسبة على مصادر الطاقة المطلوبة للإنارة ولتشغيل الآبار؟

الإنارة داخل الـ 230 فدان وعمليات توفير الطاقة اللازمة للآبار داخل كل أرض تأتى ضمن مسئولية الشركة المنشأة من قِبَل مجموعة صغار المزارعين والشباب.

44. أين يتم تسلم الطلبات وكراسات الشروط؟

يتم ذلك فى أيِ من فروع بنك التعمير والإسكان، حتى نهاية شهر ديسمبر 2016.

45. هل يتم التعامل على باقي قيمة الأرض لكل فرد على حدى أم بشكل جماعي؟

التعاقد سيتم مع الشركة المنشأة من المجموعة الفائزة، ومن ثَمَّ تكون عمليات السداد مسئولية الشركة وليس الأفراد كلٍ على حدى.

46. وهل يجوز تغيير ممثل الشركة المكونة من صغار المزارعين والشباب؟

نعم يجوز ذلك، علي أن يتم إخطار شركة تنمية الريف المصرى الجديد رسمياً بذلك، علي أن يقوم باقي أفراد المجموعة بعمل توكيلات لممثل الشركة الجديد الذي تم اختياره، وإلغاء أي توكيل سابق تم إصداره لشخصٍ أخر.

47. كم عدد المساكن المسموح بها لكل قطعة أرض تبلغ مساحتها 230 فدان؟

لا يوجد عدد محدد من المساكن لكل قطعة أرض، ويمكن تأجير أو شراء المساكن حسب توفرها في كل منطقة، خاصةً خلال المراحل الأولي التى تلى استلام الأرض.

48. من المسئول عن القيام بعمليات صيانة وإصلاح الآبار عند حدوث أعطال؟

كل شركة من الشركات المكونة من قبل الشباب وصغار المزارعين مسئولة عن إدارة الري في قطعة الأرض المخصصة لها، بما في ذلك البئر وعمليات تشغيل هذه البئر وصيانتها.